مراحل وخطوات الإختراع



مراحل العملية الابتكارية :
 الابتكار في المنظمات عملية متواصلة، وهي تتألف من مراحل متعددة يمكن تحديدها بالآتي:
أولا: تطوير الابتكار(Innovation Development)
   في هذه المرحلة تهتم الشركة بتقييم وتعديل وتحسين الأفكار الجديدة، من أجل تحويلها إلى منتج جديد أو خدمة جديدة، وفي هذه المرحلة يتم تقليص عدد الأفكار إلى أقل عدد من الأفكار المطورة القابلة للتطبيق.
ثانيا: تطبيق الابتكار(Innovation Application)  في هذه المرحلة تستخدم الشركة الأفكار المطورة؛ لتقوم بعملية التصميم والتصنيع والتوريد للمنتجات أو الخدمات أو العمليات الجديدة.
ثالثا: إطلاق التطبيق (Application Launch) وفي هذه المرحلة تقوم الشركة بإدخال المنتجات أو الخدمات الجديدة إلى السوق. والسؤال الأهم في هذه المرحلة هو: هل الابتكار ينجح في السوق ؟ وهل يرغب الزبائن بشرائه؟ فتاريخ الابتكار حافل بالأفكار الجديدة التي لم تجد اهتماما كافيا من الزبائن.
رابعا: تنامي التطبيق (Application Growth)  في هذه المرحلة يتسم الابتكار الناجح في السوق بنمو الطلب بمعدل متزايد، وهذا يعني أن الابتكار قد دخل مرحلة نمو الأداء الاقتصادي، وتحقيق الربحية العالية، مع إمكانية أن يتجاوز الطلب العرض.
خامسا: نضوج الابتكار(Innovation Maturity)في هذه المرحلة تصل أغلب الشركات المنافسة إلى الابتكار، وتطبقه بإدخال منتجاتها أو خدماتها إلى السوق بما ينافس الابتكار الأصلي، كما تعمل الشركات المنافسة على إدخال التعديلات والتحسينات الجزئية الصغيرة عليه حتى تستنفد كل إمكانات التحسين في الخصائص، والتركيب، والحجم، والتغليف، والاستعمال... الخ.
سادسا: تدهور الابتكار(Innovation Decline)
    يحمل كل ابتكار جديد ناجح بذور تدهوره اللاحق. فعندما تكون الشركة غير قادرة على زيادة المبيعات، وعدم تحقيق ميزة تنافسية من الابتكار في أواخر مرحلة النضوج؛ فإن هذا الابتكار يدخل مرحلة تدهوره، التي لا بد من أن تكلل باتخاذ الشركة لقرار إخراجه من الخدمة، بعد أن تكون قد طوّرت الابتكار الجديد اللاحق، من أجل استمراردوران الابتكار المتعاقب المستدام (انظر 
الشكل أدناه).



الفرق بين الابتكار والاختراع
الاختراع(Invention) هو عملية توليد الفكرة الجيدة، في حين أن الابتكار  (Innovation) هو عملية تحويل الفكرة إلى منتح جديد أو عملية أو خدمة جديدة.

لقد ميّز تشيرر (Scherer) بين الاختراع والابتكار، فالاختراع يعمل على التأثيرات الفنية في توليد  الفكرة الجديدة، في حين أن الابتكار يحقق التأثيرات الاقتصادية في عملية تحويل أكثر أهمية  (في نقل الفكرة إلى المنتج الجديد).



مراحل وخطوات الاختراع في المملكة العربية السعودية :
ما يجب فعله عند اختراع شيء ما ؟
1- الحصول على فكرة جديدة وفعالة لحل مشكلة معينة
2- كتابة وتوثيق تسلسل إنتاج المنتج وتسجيلها في مذكرة يومية.
3- البحث في الأسواق عن السلعة والسلع المشابهة والتأكد من عدم وجود الفكرة.
4- تقييم الفكرة الإبداعية والتأكد من وجود قيمة تسويقية لها.
5- البحث في قواعد البحث العالمية مثل جوجل براءات الاختراع.
6- التأكد من عدم إضافة أسماء ومخترعين لم يشاركوا في الاختراع.
7- حماية الفكرة.
8- عدم نشر الفكرة بأي حال قبل حمايتها.
9- تسجيله محليًا ثم عالميًا عن طريق المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
10 - توقيع اتفاقية ضمان عند شرح الفكرة لأي جهة.
طرق تقييم الاختراعات :
يمكن الحكم على الاختراع بأنه ناجح إذا توفرت فيه الشروط التالية :
1.   الجدة (جديد).
2.   ذا جودة (جيد).
3.   جاهز للتصنيع.
4.   جدوى اقتصادية (تكلفته أقل من سعر شراء الناس له).